تهنئة وتبريك للأستاذ عبدالله المقابله البيئة : ضبط ( 2247 ) ربطة أكياس مخالفة الاردن يشارك في مؤتمر الأطراف الخامس والعشرين مذكرة تفاهم بين الضمان وجمعية متقاعدي الملكية الأردنية .. صور الملكة رانيا العبدالله تكرم الفائزين بجائزتي المعلم المتميز والمدير المتميز لعام 2019 بلدية الهاشمية بالزرقاء تنفذ أعمال تعبيد لشوارع الحي الشرقي اسحاقات: الحكومة اعدت برامج لمواجهة الفقر والبطالة الأمانة تتلقى 1000 شكوى إلكترونية حول قص وتقليم الاشجار المشاقبة: ألف أسرة جديدة تستفيد من المعونة الشهرية المتكررة في تشرين الثاني الطاقة النيابية تبحث مشروع استكشاف النحاس والمنغنيز في ضانا نقابة الالبسة تؤكد ان تنزيلات التجار حقيقية وغير وهمية ارتفاع أسعار النفط وانخفاض طفيف على أسعار البنزين والكاز الرزاز يرعى حفل اطلاق التقرير الوطني الاول لوفيات الامهات وفاة شخص بحادث سير بالعاصمة قانونية النواب تقر سجلات الأراضي والاستنساخ البشري

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 27/07/2019 11:50:52 AM
وفاة العين الأسبق عليا ابو تايه
وفاة العين الأسبق عليا ابو تايه
الرقيب الدولي -

وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون.

 إنتقلت إلى رحمة الله تعالى الدكتورة عليا محمد عوده أبوتايه عضو مجلس الاعيان الأسبق والمستشار الثقافي الأسبق.

وسيشيع جثمانها الطاهر بعد صلاة العصر اليوم السبت من مسجد مقبرة سحاب الاسلامية.

تُقبل التعازي من يوم السبت وحتى مساء الاثنين للرجال في ديوان ابناء الكرك وللنساء في منزلها الكائن في ضاحية الامير راشد/ شارع الكافور ڤيلا رقم 9 (ب).

والدكتورة عليا محمد عوده أبو تايه من مواليد (21 مارس 1953 -) أكاديمية و سياسية أردنية. خبيرة في مجال التعليم والإدارة. من أوائل نساء البادية في الأردن المتعلمات، أول برلمانية بدوية إذ تم تعينها في مجلس الأعيان الأردني ( الغرفة الأولى من البرلمان ) عام 2001.

وتنتمي إلى قبيلة الحويطات العربية. ولدت في مدينة معان (جنوب الأردن)، والدها هو الزعيم العشائري العين الشيخ « محمد عوده أبو تايه »، والدتها هي « بشرى زعل أبو تايه »، وهي حفيدة الشيخ عودة أبو تايه أحد أبرز قادة الثورة العربية الكبرى و مناصري الشريف الحسين بن علي.

وأكملت تعليمها الثانوي في معان، وحصلت على شهادة البكالوريوس 1974 في اللغة العربية من الجامعة الاردنية، ثم على دبلوم تربية وعلم نفس من الجامعة الأردنية 1976. وفي العام 1995 على الدكتوراه في علم اللغة العربية الاجتماعية من جامعة بخارست. [1]

وتدرجت في الوظيفة العامة من معلم صف إلى باحث في المجمع الملكي لبحوث الإدارة الحضارة الإسلامية / مؤسسة ال البيت إلى مستشار ثقافي في السفارات الاردنيه الخارجية إلى رئيس وحدة المستشارين / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

أكاديمياً ، عميد كلية الجوف / المملكة العربية السعودية , أستاذ جامعي في الجامعة الأردنية و جامعة البلقاء التطبيقية و أستاذ جامعي زائر / جامعة انديانا الولايات المتحدة الأمريكية , أستاذ جامعي / الجامعة الأردنية فرع العقبة.

ناشطة في مجال التعليم (التعليم حق للجميع) و التنمية الاجتماعية و هي مؤسس و رئيس جمعية البشرى - البادية الجنوبية المعنيه في تأهيل وتوظيف النساء في البادية الجنوبية.

في المجال السياسي تم تعينها في مجلس الأعيان التاسع عشر والرابع والعشرون 2001-2011 و هي عضو مؤسس لحزب الإصلاح الأردني وعضو مكتبه المركزي.[2] تؤمن في أن التعليم هو الحل لجميع مشاكل العالم العربي و أن الفساد الإداري من أكبر 
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - 2019)

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني