القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 22/08/2019 2:39:10 PM
الزراعة: 33 الف دونم طالتها الحرائق
الزراعة: 33 الف دونم طالتها الحرائق
الرقيب الدولي -

 قالت وزارة الزراعة، إن اجمالي عدد الحرائق التي طالت المناطق الحرجية منذ بداية فصل الصيف الحالي بلغت 33 حريقا اتت على 33500 دونم توزعت فيها الاضرار على التهام 1050 شجرة حرجية بشكل كامل و1940 شجرة بشكل جزئي (شفط).

وبين مساعد الامين العام للحراج والمراعي والحصاد المائي في الوزارة المهندس علي ابو حمور لـ (بترا)، أن الحرائق التي التهمت اراضي الحراج كانت في معظمها من الاراضي المملوكة للمواطنين باستثناء حرقين تم افتعالهم داخل اراضي الحراج.

واشار ابو حمور إلى أن الوزارة وضعت خطة للتعامل مع آثار تلك الحرائق من خلال ازالة الاشجار الحرجية التي احترقت بالكامل، لمنع تجار الاحطاب من احتطابها، والعمل على تقليم الاشجار التي تأثرت بشكل جزئي، وذلك لتخفيف المجهود الخضري على تلك الاشجار للتمكن من استعادة عافيتها.

واوضح أن الوزارة ستقوم بتشجير المناطق التي تضررت، وسيتم انتظار المناطق التي تمتلك امكانية تجديد ذاتها تجديدا طبيعيا .

وبين ابو حمور ان مساحة الاراضي الحرجية في المملكة تبلغ مليونا و7 آلاف دونم تعادل نحو 1 بالمئة من مساحة المملكة فيما تبلغ المناطق الحرجية والغابات تعادل 8 بالمئة من مساحة الاشجار في المملكة، وتبلغ مساحة الاراضي التي يتوافر فيها اشجار حرجية نحو 400 الف دونم، و450 الف دونم غابات صناعية، فيما تبلغ الاراضي الحرجية الجرداء نحو 259 الف دونم، و126 الف دونم صالحة للزراعة في حال توفر عوامل الاستدامة.

واشار ابو حمور الى ان الوزارة بصدد تحريج 3 آلاف دونم باستخدام المياه المعالجة في الطفيلة وكفرنجة وعجلون وزراعة 1000 دونم على جوانب سد اللجون، كما تم توقيع مذكرة مع وزارة التربية والتعليم والقوات المسلحة والدرك لزراعة الاماكن والساحات التابعة لها.

واشار ابو حمور الى ان وزارة الزراعة تمتلك 14 مشتلا تنتج حوالي 3 ملايين غرسة حرجية ورعوية سنويا، وتمتلك نحو 42 محمية رعوية منها 800 الف دونم في البادية يسمح بالرعي بها حسب الحمولة الرعوية، حيث تقوم الوزارة بزراعة نحو 20 الف دونم سنويا بالنباتات الرعوية.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة الرقيب الدولي الاخبارية - 2013 - 2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني