الذكرى التاسعة لرحيل معالي اللواء الركن فهد جرادات وزير المالية الأسبق وأول قائد للجيش الشعبي مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة المرعي/العجارمة الأردن يسير قافلة مساعدات غذائية جديدة لأهلنا في غزة مكونة من 91 شاحنة اختتام فعاليات المخيم الكشفي السنوي لمرحلة الجوالة في مديرية شباب محافظة إربد وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل هيئة الاعتماد تقر تسكين تخصصات جامعية في الإطار الوطني للمؤهلات 66 مخالفة للسقوف السعرية للدجاج في نحو أسبوعين ولي العهد يحضر افتتاح اللقاء التفاعلي للبرنامج التنفيذي لتحديث القطاع العام بين عامين دور النشر الأردنية تختتم مشاركتها بمعرض الدوحة للكتاب "الألمانية الأردنية" تستحوذ على ثلاث من جوائز مهرجان التكنولوجيا ورش تثقيفية بآليات القبول في الجامعات الأردنية رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من أبناء قبيلة بني حسن الاحتلال يرتكب 9 مجازر تسفر عن 83 شهيدا و105 إصابات في قطاع غزة اربد: مواطنون يشتكون من الأزمات المرورية ويطالبون بحلول جذرية الحاج توفيق: سلطنة عُمان شريك اقتصادي مهم للأردن

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 06/05/2024 4:15:32 PM
في تنظيمها لليوم الثقافي العالمي الأول .. جامعة جدارا إذ تنطقُ بلغات العالم .. صور وفيديو
في تنظيمها لليوم الثقافي العالمي الأول .. جامعة جدارا إذ تنطقُ بلغات العالم .. صور وفيديو



اعداد وتحرير :
اشرف الغزاوي
تهاني الاعظمي 
سليمان حجات 

اشراف الدكتورة :
رسمية الشقران 
الدراسات العليا / الاعلام وتكنولوجيا الاتصال 

الرقيب الدولي -

 زهَت جامعة جدارا اليوم الإثنين ، بيومها الثقافي العالمي الأول الذي نظمته الجامعة من خلال كلية الآداب ومركز اللغات ، بمشاركة 17 دولة تمازجت ثقافاتها وهوياتها في حرم جدارا ، لترسم صورة محبة وتسامح وألفة انسانية عالمية .

اليوم الثقافي الذي جرت فعالياته بصالة الأرينا،  رعاه رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبد الرؤوف الروابدة ، بحضور عطوفة رئيس هيئة مديري الجامعة ومديرها العام الدكتور شكري المراشده، ورئيسها الأستاذ الدكتور حابس الزبون ، ونائبه الأستاذ الدكتورة إيمان البشيتي، ومديرة مدارس الجامعة الأمريكية للشرق الأوسط الدكتورة منال إبراهيم، وعدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة وعمداء الكليات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة وفعاليات رسمية وشعبية .

واشتمل اليوم الثقافي العالمي على معرض الدول المشاركة الذي تضمن معروضات تراثية وثقافية وماكولات شعبية وصور تعبر عن طبيعة بلادهم وثقافات شعوبهم.

وجال الدكتور الروابده والسفراء والملحقون الثقافيون وممثلو سفارات بلادهم في أجنحة المعرض الشامل مبدين أعجابهم بالمستوى العالي للمعرض واهدافه الثقافية ورسالته السامية للشعوب في التقارب الثقافي الايجابي .

وفي كلمته خلال الافتتاح ، اكد رئيس الجامعة الدكتور حابس الزبون ،  تميّز الأردن بين دول المنطقة بأمنه واستقراره وبنسيجه الاجتماعي المترابط في وحدة وطنية فريدة متميزة بين شعوب المنطقة.


وأضاف ان جامعة جدارا على ارض الهواشم الاردن الغالي تؤكد ضمن فعاليات هذا اليوم على أن الثقافة نور يضيء طريق الحضارة البشرية، وهى صمام أمان للمجتمع باعتبارها على صلة وثيقة بالهوية.


وقال "لقد تعلمنا من قيادتنا الهاشمية الحكيمة أن الكرامة الإنسانية تقوم على الحرية والعدالة، وهما مقومان أساسيان فيها لا غنى عنهما بين أبناء المجتمع الواحد ومع سائر المجتمعات الإنسانية".

ولفت الزبون ، الى حرص  جامعة جدارا الدائم على الاهتمام بالتنوع الثقافي، وحوار الثقافات والحضارات، إيمانا منها بالدور الفعال للتنوع الثقافي، والحوار الثقافي والفكري، واحترام الثقافات الأخرى في التقارب بين الشعوب، وتعزيز قيم التسامح والسلم والأمن في العالم، وتأثير ذلك في بناء مجتمعات قادرة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة. 

 من جهتهم ، عبر السفراء والديبلوماسين المشاركين ( السفير الياباني اوكوياما جيرو ، ونائب رئيس بعثة المكسيك ارماندو فيفانكو ، والملحق الثقافي الماليزي رضوان ابو رشيد ، والملحق الثقافي التركي انصار فرات ، وممثل مكتب تايبيه الاقتصادي والثقافي علي يانغ ، وممثل مؤؤسة داد الالمانية بنيامين شمالين ، ومركز اللغات الاميركي نور علاونة ) في  كلماتهم عن تقديرهم ومحبتهم لقيادة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية، وفخرهم واعتزازهم بالعلاقات الأخوية التي تربط قيادة بلدانهم بأخيهم صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه، والعلاقات الطيبة بين شعوب بلدانهم والشعب الأردني.

 كما ابدوا اعجابهم بالمستوى المتميز الذي وصلت اليه جامعة جدارا في كافة المجالات العلمية والأكاديمية على المستويين العربي والدولي ، معبرين عن سعادتهم بوجودهم اليوم في جامعة جدارا التي تميزت بنجاح تنظيم هذا الحدث الثقافي المميز .

وثمن مدير مركز اللغات في جامعة جدارا و رئيس اللجنة التحضيرية لليوم الثقافي العالمي الدكتور لقمان الربابعة، التواجد الكبير للدول المشاركة والذي يعكس أهمية هذه الفعالية كمنبرًا عالميًا واسعاً تلتقي فيه الآراء والعادات وتجارب الحياة لصالح مجتمعاتنا.

وبين أن مركز اللغات يقدم حالياً خدمات مميزة في سبع لغات اختيارية هي اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والروسية والتركية ، إضافة إلى العربية، ودورات متنوعة في مختلف المجالات.

وتخلل حفل الأفتتاح فقرات غنائية فلكورية قدمها طلبة مدارس الجامعة الأمريكية للشرق الأوسط، وأخرى قدمها الفنان احمد القرم تغنت بالوطن وقائد الوطن وفلسطين كما جرى عرض أفلام وثائقية عن مسيرة جامعة جدارا.

وأختتم الحفل بتكريم الدكتور المراشده  لراعي اليوم الدكتور الروابده، كما كرم الروابده والمراشده والزبون السفراء وممثلي الدول المشاركة بدروع تقديرية.


وشارك في فعاليات اليوم الثقافي العالمي سفارات وملحقيات ثقافية ومراكز متخصصة من بنجلادش، اليابان، إندونيسيا، الباكستان، السعودية، تركيا، الجزائر، المغرب، ماليزيا، المكسيك، بنما، تايلند، فلسطين، تايوان، مركز اللغات الأميركي، مؤسسة داد الألمانية، اضافة للأردن ممثلة بهيئة تنشيط السياحة، ومديرية ثقافة محافظة إربد وجمعيات وهيئات ثقافية وفلكلورية محلية أردنية تعنى بالثقافة والتراث الشعبي الأردني.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني